نظرة عامة

صدر المرسوم الملكي الكريم م/78 بتأسيس شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات في عام 1395هـ (1975م) كأول شركة مساهمة عامة متعددة الأغراض يملكها القطاع الخاص، وبدأت الشركة مزاولة نشاطها في عام 1397هـ (1977م)، ويقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة أبها، وأنشأت الشركة لها إدارة رئيسية في مدينة الرياض لتواكب مراحل التطور والتوسع التي شهدتها في الأعوام الأخيرة.

نشاط الشركة
تتميز شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات بتعدد أغراضها التي مكنتها من تنويع نشاطاتها الاستثمارية في مجالات عديدة تشمل الصناعة والتجارة والسياحة والتنمية العقارية والسياحة وأعمال المقاولات.

أهم التطورات التاريخية للشركة
مرت شركة عسير بمراحل مختلفة من تاريخها منذ إنشائها في عام 1977م، وتطورت الشركة من شركة ذات أنشطة متنوعة في مجالات تشمل النشاط الزراعي والتجاري، إضافة إلى تملكها استثمارات في القطاع السياحي وقطاعات أخرى متنوعة، إلى شركة تزاول نشاطا استثماريا بصفة رئيسة ذات رأس مال قدره 1,263,888,890 ريال سعودي، وتمتلك محفظة متنوعة من الاستثمارات الخاصة والعامة في القطاعات الاستراتيجية للشركة.

ومن أبرز المراحل التي مرت بالشركة هي

تأسيس الشركة - النشاط الزراعي والاستثمارات السياحية (1977م-1990م):

تم تأسيس شركة عسير في سنة 1977 م برأس مال بلغ 50 مليون ريال سعودي، لتبدأ نشاطها في مجال تجارة الأسمدة والمبيدات الزراعية، وقد أنشأت الشركة فروعا في أنحاء المملكة وذلك لتوفير احتياجات المزارعين، ومن ناحية أخرى قامت الشركة بعدة استثمارات في القطاع السياحي خلال هذه الفترة.

دخول مجموعة دله البركة كشريك رئيس - التنوع في الاستثمارات (1991م-2004م) :

في عام 1991م دخلت مجموعة دله البركة كشريك رئيس في شركة عسير. تتميز مجموعة دله البركة بخبراتها الطويلة في مجال الاستثمار بصفة عامة وخاصة في القطاع الصناعي، وتم رفع رأس مال الشركة إلى 225 مليون ريال سعودي. وفي 26 مايو من عام 2002م وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة عسير على شراء شركة عسير العربية للاستثمار الصناعي المحدودة (شركة دله للاستثمار الصناعي سابقاً)، ومن أهم شركات شركة عسير العربية للاستثمار الصناعي المحدودة شركة حلواني إخوان وشركة الربيع السعودية للصناعات الغذائية المحدودة، إلى جانب عدد من الشركات والمصانع الأخرى.

الانطلاقة إلى شركة استثمارية قابضة :

توجهت شركة عسير منذ العام 2005م للانطلاقة إلى شركة استثمارية قابضة، ووجهت استثماراتها في قطاعات اقتصادية واعدة من خلال التخطيط للدخول في استثمارات منتقاة في قطاعات اقتصادية محددة تركزت في الصناعات الغذائية المحفوظة، والتنمية والتطوير العقاري، وصناعة مواد البناء والتشييد، وصناعة الأجهزة المنزلية الكهربائية والإلكترونية، والخدمات والتجزئة المتخصصة.